السبت، 05 مارس 2016 - 01:36 م القاهرة

اشتعال المعركة بين على جمعة والدعوة السلفية.. مفتى الجمهورية السابق: عقيدتكم غير سليمة.. وتناقضون علماءكم وأسلافكم.. وياسر برهامى: نقد المنهج بشكل إجمالى خطأ.. ولم نحرّم العلوم والتكنولوجيا

الأحد، 25 يناير 2015 - 08:06 ص

د. على جمعة د. على جمعة


كتب كامل كامل - محمد حامد خفاجى - أحمد عرفة - محمد عطية

اشتعلت المعركة بين على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، والدعوة السلفية، بعد هجوم الأول على مشايخ الدعوة، ووصفهم بأن عقيدتهم غير سليمة، فى الوقت الذى ردت فيه الدعوة السلفية بأن هذا الكلام غير صحيح.

من جانبه، قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن مشايخ السلفية بدأوا يركبون السيارات والطائرات، ويحملون أحدث الموبايلات فى تناقض مع أسلافهم وعلمائهم من السلف، الذين كانوا يحرمون الظهور فى التليفزيون وارتداء الساعة والتليفون والراديو.

وتابع موجهاً حديثه للسلفيين قائلاً: "لا عقيدتك سليمة لأنك تتكلم كلام المجسمين، ولا شريعتك سليمة، لأنك تُوجد مذهبا لم يكن موجودًا، ولا مفاهيمك سليمة، لأن مفهوم البدعة فى رأسك مختلف، ولا إرادتك سحب الماضى على الحاضر سليمة، لأنها لا تخدم الإسلام ولا هتخدمك ولا هتخدم أحد، ولذلك نراهم كل يوم يتنازلون كل يوم عما كانوا يحرمون".

وأضاف على جمعة، خلال برنامجه "والله أعلم" على فضائية "سى بى سى"، أن فضيلة الشيخ حمود التويجرى، أحد مشايخ السلفية، كان له كتاب اسمه "البيان والتبيين" حرم فيه الزى العسكرى، مضيفًا: "دخل الملك عبد العزيز "القصيم" فاعترضوا عليه لركوبه سيارة، وقالوا له: "هل هذا ما ركبه أباؤك؟".

وتابع على جمعة: "عندما أدخل الملك فيصل علم الجيولوجيا للسعودية، اتهموا الجيولوجيا بالكفر، وكانوا يقولون إن الشمس هى التى تجرى ورؤوسهم هى التى تلف والأرض لا تلف، وقالوا على كتاب صغير للأدعية للمساعدة على الدعاء أثناء الطواف إنه بدعة"، معلقاً: "لا مش بدعة يا أخى كل حاجة محصلتش يقولك بدعة".

بدوره، أكد الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أن السلفيين لم يحرموا شيئا ثم يحللونه، داعيا الدكتور على جمعة المفتى السابق للإتيان بالمسائل التى يراها خاطئة للسلفيين ليرد عليها بالأدلة، قائلًا إن الدكتور على جمعة كان يحرم فوائد البنوك ثم رجع عن ذلك بعدما أصبح مفتيا وأصبح يحلل الفوائد، على حد قوله.

وعلق برهامى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، على تصريح الدكتور على جمعة، بأن المنهج السلفى غير سليم قائلا: "نقد المنهج بشكل إجمالى أمر خاطئ ولا يمكن الرد عليه ولكن من الممكن أن يأتى الدكتور على جمعة بالمسائل التى يرى أننا نخطئ فيها لتُرَد عليه بالأدلة.. الإمام الشافعى كان له قولان قول جديد وآخر قديم والدكتور على جمعة يعرف ذلك".

وبشأن تأكيد الدكتور على جمعة بأن السلفيين كل يوم يتنازلون عما كانوا يحرمون، قال الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية: "هذا الكلام غير صحيح.. أما إذا كان هناك تلميذ علم يقول قولا ثم اتضحت له الأدلة بغير قوله فعاد فيه فهذا أمر محمود".

وقال برهامى: "الدكتور على جمعة كان يحرم فوائد البنوك وعندما صار مفتيا أصبح يقول بجواز الفوائد.. ونطالب الدكتور على جمعة برصد المسائل التى حرمناها ثم حللناها لندافع عن أنفسنا مع احترامنا الكامل للدكتور على جمعة".

فيما، رد الشيخ عادل نصر، المتحدث الرسمى للدعوة السلفية، بأن ما قاله الدكتور على جمعة، "غير صحيح"، مؤكداً أن الدعوة السلفية لا تُحرم العلوم ولا استخدام أحدث التقنيات.

وقال عادل نصر، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن الدعوة السلفية تعتبر العلوم فرض كفاية، وتعلم الفهم الصحيح للدين، مشيرا إلى أن الدعوة تؤيد امتلاك المواطنين أحدث التقنيات ولا يحرمونها.


موضوعات متعلقة:

على جمعة لمشايخ السلفية: عقيدتكم ومذهبكم غير سليمة





تعليقات (28)

1

lمايسمى بالسلفييين سبب أساسى فى نشر الارهاب والتخلف والجهل وتشويه الدين مفرض يتم محاكمتهم

بواسطة: مصطفى

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 08:59 ص

هؤلاء سبب كل التخلف والأرهاب فى العالم شوهوا الدين ويعلموا كل العلم بأ نهم على خطئ لكنه تجاره بالدين لأن علمهم الأرهابى يقدسهم الناس وعملوا المليارات من هذا الفكر الارهابى بصرف النظر عن هذا الفكر الذى نشر الأرهاب ودمر الدول ونشر التخلف والجهل وشوه الدين الاسلامى المتحضر السمح الوسطى العظيم المهم هم ركبوا الطائرات الخاصه و سكنوا القصور وعملوا المليارات فى البنوك وعملوا القنوات الفضائيه الخاصه التى تروج لفكرهم الارهابى ألا يستحقوا على من يصر منهم أتباع هذا الفكر بين الشعب أن يتم أعدامه

2

السلفية

بواسطة: محمد ايوب

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 09:03 ص

الدعوة السلفية هي سبب مشاكل العالم الاسلامي منذ أن قدست اقوال بعض الشيوخ مثل ابن تيمية وسميته شيخ الاسلام فى حين ان ميلاده سنة 700 هجري فأين موقع الشيوخ قبله مثل ابو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي لما يسمى هذا الشيخ بشيخ الاسلام مع احتفاظنا بقدره، ومن المعروف بتشدد ابن تيمية لوجوده اثناء فترة التتار وخيانات بعض المسلمين ، اضف الى ذلك تعصب بيئة الخليج وتكفيرهم من هو دون مذهبهم حتى ولو كان مسلم مثل تكفير الشيعة والصوفية ودعائهم عليهم بالصلاة . وحين تراهم يتحدثون مع الغرب يتحدثون عن سماحة الاسلام والحب ثم فى صلاتهم يلعنون الجميع . ومنهم خرج السلفية الجهادية وهي سبب المصائب التي حلت بالعالم وبالمسلمين . أرجو ان يظهر مئة علي جمعة ليصحح تلك المذاهب .

3

هؤلاء مايسمى بالسلفيين هم من نشروا الأرهاب والتخلف والجهل من المفروض محاكمتهم بحكم دستور 2014

بواسطة: مصطفى

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 09:03 ص

هؤلاء سبب كل التخلف والأرهاب فى العالم شوهوا الدين ويعلموا كل العلم بأ نهم على خطئ لكنه تجاره بالدين لأن علمهم الأرهابى يقدسهم الناس وعملوا المليارات من هذا الفكر الارهابى بصرف النظر عن هذا الفكر الذى نشر الأرهاب ودمر الدول ونشر التخلف والجهل وشوه الدين الاسلامى المتحضر السمح الوسطى العظيم المهم هم ركبوا الطائرات الخاصه و سكنوا القصور وعملوا المليارات فى البنوك وعملوا القنوات الفضائيه الخاصه التى تروج لفكرهم الارهابى ألا يستحقوا على من يصر منهم أتباع هذا الفكر بين الشعب أن يتم أعدامه

4

السلفيون لايتحاورون

بواسطة: صلاح الدين

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 09:20 ص

فضيلة المفتى الدكتور / على جمعه ::: والله حرام تتحاور مع ناس مثل هؤلاء لأنهم يجادلون فى كل شيئ ويحللون مايحلوا لهم ويحرمون مايكرهون *** والمثل بيقول لو جادلنى جاهل لغلبنى ولو جادلنى عالم لغلبته والسلفيين هم منبع الجهل والفسق والفجور منهم على ونيس وقضيته المشهوره عمل أيه معاه برهامى ؟؟؟ أكيد كان زعلان علشان ونيس راح لوحده وماأخذوش معاه والله ربنا يكون فى عونك يافضيلة المفتى عندك مراره تتحاور وتنصح هؤلاء

5

السلفيين و الإخوان واحد و كانوا معتصمين فى رابعة

بواسطة: إسلام فهمى

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 09:45 ص

يا مصريين إحذروا من الوقوع فى الفخ للمرة الثانية ...السلفيين و الإخوان واحد و كانوا معتصمين فى رابعة ..يجب حل حزب النور الإرهابى فورا ....لا للأحزاب الدينية الإرهابية فى مصر لا أحزاب فى الإسلام قال تعالى [ إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ] سورة الأنعام

6

جدال الجهله

بواسطة: whaid2010

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 09:58 ص

استاذي الفاضل دكتور علي جمعه علي غير معرفة شخصيه اقسم بالله اني احبك في الله لكني اطلب توضيحا للمعني اللفظي لمسمي سلفيين من هم علي الساحة يجهلون من قال لا اعلم فقد افتي والقاعده الاصليه لهم الوصف صحيح لكن الواصف كذاب فليكن قولك لمن يخالفك الراي منهم عن جهاله الزم الصمت الا ان سؤلت فقل لا علم عندي وكن بالجهل مستترا وانزلهم منازلهم استاذي الفاضل حيث ان الكل فينا علق عليكم اماله في المعرفة فما نستقي الا من علماء اجلاءواخيرا مع اعتذاري عن اللفظ فالذئب لا ياكل الا الشارده

7

ربنا ينتقم من الذي قسم البلد لقاتل ومقتول

بواسطة: مصري

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 10:21 ص

ربنا ينتقم من الذي قسم البلد لقاتل ومقتول

8

السلفين الانتهازين

بواسطة: دكتور / محمود عادل

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 10:36 ص

من انت يا برهامي أيها الطبيب الفاشل حتى تتكلم عن رجل كان مفتيا للديار المصريه انتم أيها الانتهازيون الذين تطلقون على انفسكم سلفيون انتم معروف عنكم أنكم خرجكتم من رحم لَقيط ارهابى الا وهو رحم الارهابيه اللقيطة عميله أعداء الشعب استحوا الم يعد فى وجوهكم نقطه دم

9

السلفيين يعطون صورة حقيقية لاجدادهم الاولين السلف من ارهاب وتكفير وتخلف

بواسطة: مصرى

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 10:38 ص

لاحظ ان عقيدة السلف قادمة من الجزيرة العربية والتى ترعاها السعودية ودول الخليج وهم من انشأوا الجماعات الارهابية التى نشرت الارهاب فى العالم واسقطوا مصر فى بئر التخلف والضياع ونشروا فكرهم الارهابى التكفيرى .......الدين الحقيقى السماوى هو من يرفع الانسانية لعلو السموات وليس من يجذبها الى اسافل الارضيات

10

السلفيه

بواسطة: عبد اللطيف بدر

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 11:14 ص

رد الدعوه السلفيه على (على جمعه ) يدل على مدى احترام هذه الدعوه للجميع حتى مع من ينتقد بطريقه سيئه تحيه لمشايخ الدعوه

11

ما هي السلفية؟

بواسطة: مسلم

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 11:17 ص

السلفية هي فهم وتطبيق للقرآن والسنة بفهم سلف الأمة الذين هم أصحاب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فهي منهج عام في العقيدة والعبادة والسلوك والأخلاق وهي لا تحارب التقدم بل تقول إن تعلم العلوم الحديثة فرض كفاية فعلى هذا فعموم المسلمين سلفيون وأما خطأ بعض الأفراد فهذا وارد لكن لا يعمم الخطأ على الجميع فضلا أن يلصق الخطأ بالمنهج

12

ربنا يحميه من الجهله امثال السلفية

بواسطة: هند علام

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 11:49 ص

الشيخ علي لايخشي في الله لومة لائم دائما عهدناه يقول الحق

13

الدكتور على جمعة كان يحرم فوائد البنوك وعندما صار مفتيا أصبح يقول بجواز الفوائد..

بواسطة: كلمتين و بس

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 11:51 ص

و البلاوي من ذلك كثير

14

ربنا ياخدك ويريحنا منم يابرهامي

بواسطة: خالد هندي

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 11:54 ص

الشيخ علي يابرهامي لم يغير رائه قط اسال نفسك من يفعل ذالك

15

السلفية

بواسطة: حامد غنيم

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 12:06 م

مفهوم السلف الصالح مفهوم هلامي لا يثبت على شئ، ولم يصلوا إلى تحديد السلف الصالح الذين يسيرون على نهجهم، هل هم الصحابة أم التابعون أم أصحاب المذاهب أم أهل الحديثظح

16

السلفية

بواسطة: حامد غنيم

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 12:06 م

مفهوم السلف الصالح مفهوم هلامي لا يثبت على شئ، ولم يصلوا إلى تحديد السلف الصالح الذين يسيرون على نهجهم، هل هم الصحابة أم التابعون أم أصحاب المذاهب أم أهل الحديث

17

الهندي تعليق ( 14 )

بواسطة: أعمي القلب و النظر

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 12:10 م

( بالطبع هندي . هندي )الله يريحنا من امثالك المنتصرون بالجهل .. اليوتيوب ملأن ببلاويه يا هندي

18

الشيخ على جمعه عمره ما غير كلامه لانه دايما بيستدل من الكتاب والسنه هيغيروه ازاى

بواسطة: AMAL

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 12:39 م

ربنا ينصرك يارب

19

. أفتي . ان كنت من العالمين .. بدعة احتفال المولد النبوى . و هو نفس وقت . الوفاه . الاثنين .

بواسطة: طالب علم ..

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 12:44 م

الاصل فى فعل النبى الكريم و الصحابه المرضى عنهم . أن أفعالهم كلها كانت تعبديه لا أحتفاليه ( نعم أمرنا النبي بالتعبد و الاتباع . لا الاحتفالات و الابتداع .. مثال ذلك --- أن النبى صلى الله عليه وسلم . كان يصوم ليوما هو ولد فيه الاثنين .. و يوما ترفع فيه الاعمال الخميس .هل هذا أحتفال .. أم تعبد لله ؟ ( ومثال أخر .. أن النبي حينما دخل المدينه وجد اليهود يحتفون و يصومون التاسع من محرم . اليوم الذى نجى الله فيه موسى من فرعون و شق له البحر .. قال النبي نحن أولى بموسى منهم . و قال لان أتى العام القادم لأصومن تاسوعاء و عاشوراء ..( يا أيها الجهله . فعل النبى و أصحابه من بعده .. أحتفالي ....أم تعبدي ) . أمرنا الله و رسوله بالتعبد و ليس اقامة الكرنفالات . عند قبور الاموات من صالحين . و معدومين . و من لا يملكون لأنفسهم شيء من قطمير ؟((مثال لأهل البدع .. رأى الامام الشافعى .. رجل يصلي بعد الفجر . فقال له لم تفعل ذلك . قال له ولم لا . أيعاقبنى الله أنني أصلى له . قال بل سيعاقبك الله لمخالفة السنه النبويه . لأن النبى لم يفعل ذلك ولم يأمر بذلك ؟((( و المثال الثانى .. أن عبد الله ابن عمر . كان جالسا و بجواره رجل فعطس الرجل ثم أردف . الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله . فانتقض ابن عمر و رمق الرجل و قال له . يا هذا . ونحن نقول الحمد لله و نصلى على نبينا . ولكن أتبتدع . ما هكذا علمنا رسول الله .. علمنا رسول الله اذا عطس أحدنا أن يقول الحمد لله أو الحمد لله على كل حال أتقي الله يا رجل ))) ( ( لعل اهل البدع ينتهون عن بدعهم التي سيعاقبون عليها ؟ .. ثم .. الى من يدعي المحبه .. مصر لم تعرف هذه الكرنفالات المبتدعه التى ليس لها أصل في الدين . اللا فى عهد العبيديين الشيعه القبوريين .. فهل مصر قبل العبيديين الشيعه و كرنفالاتهم التى لم يكن لها وجود من قبل . كانت لا تحب النبي الاكرم اللا بهذه البدع المستحدثه التى ما أنزل الله بها من سلطان ؟؟؟؟؟

20

بجد الواحد من غير الشيخ على كان هيعمل ايه فى هذا الزمان اللى كله فتن الحمد لله

بواسطة: KAMAL

بتاريخ: الأحد، 25 يناير 2015 01:00 م

ربنا ينصرك يارب

اضف تعليق



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع



Short URL

الأكثر تعليقاً